خلال الجلسة الأولى من فعاليات مؤتمر المرأة والإعلام المهني حصن الوطن الذي نظمه اليوم المجلس القومى للمرأة ، استعرضت الاستاذة ايزيس محمود مدير عام التدريب والتوعية بالمجلس حملات طرق الابواب التي نفذها المجلس علي مستوي جميع المحافظات خلال الثلاث سنوات الماضية واستهدفت ١٤ مليون سيدة مؤكدة ان الحملات تهدف الى رفع وعي المراة و المجتمع ، منها حملة صوتك لمصر بكرة ، حملة احميها من الختان، وحملة بلدى امانة .
كما اكدت الاستاذة ايزيس على الدور الكبير الذي يقدمه الشباب المتطوع فى انجاح حملات طرق الأبواب .وأعربت الدكتورة مني نشأت نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية وعضوة لجنة الاعلام بالمجلس عن امتنانها للدور الذي يقوم به المجلس من أجل تمكين المرأة المصرية ، معربه عن سعادتها بالأنشطة التي تتم مشيرة أننا جميعاً نلمس أثر هذه الأنشطة على الأرض، مشيرة أن الاشاعات قادرة على تدمير أمن دولة ومؤسسات وافراد، مؤكدة أن الاشاعه قادرة على التحكم في مشاعرنا وأفعالنا، و أن اكثر الأمم التي ينتشر بها الشائعات هي الدول التي ينتشر فيها الجهل والأميه، وأكدت علي أن المرأة لها دوركبير في مواجهة هذه الشائعات من خلال توعية ابنائها وبناتها بالحقائق وحب الوطن والانتماء اليه ، و اكدت انه يجب علينا محاربة الشائعات من خلال الإهتمام بالتعليم والصحة والوعي.
واثني الاستاذ محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن علي اهمية الدور الذي يقوم بها المجلس للنهوض بالمرأة وتمكينها في جميع المجالات ووصوله من خلال حملاته الى 14 مليون سيدة وهو مجهود رائع ، مشيرا الى الدور العظيم والمؤثر الذي قامت به المرأة المصرية خلال السنوات الماضية،
واوضح الفرق بين دور الإعلام الجماهيري واعلام التواصل الشخصي، مشيراً الى أن دور الاعلام الجماهيري هو إمداد الأفراد بالمعلومات ، فيما يقوم الاعلام الشخصي في العمل على تغيير القناعات الشخصية ، مشيرا الى أن هناك حمله ممنهجة ضد الدوله المصرية واستقرارها ، تقوم على الشائعات المنتشرة بشكل كبير على مواقع السوشيال ميديا والتى يكون مصدرها جهات خارجية.
واستطرد «مسلم» خلال كلمته بإن الصحف الأجنبية كنا نعتبرها واحة للحرية، لكن اتضح بأنها تمتلك الأجندات التي تردد الكثير من الشائعات والأكاذيب تجاه ما يخص سياسات الدولة المصرية.
أوضح أن المحرك الرئيسي للشائعات هى وسائل التواصل الاجتماعي، مشيراً الى أن هناك الاف الصفحات التى تم انشائها في الفترة الاخيرة على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة بالاضافة الى اللجان الالكترونية والتى هدفها زعزعة ثقة المواطن المصري في الدولة والسعى نحو افقاده الأمل وإحداث بلبه في المجتمع ، مؤكدا على ان الافراد بحاجه الى من يعطيهم الأمل ،وهذا دورنا كوسائل اعلام ، مشيراً ان الذي يساعد علي نشر الشائعات هو عدم الوعي ، وان الحل لمواجهة الشائعات هو حصارها والرد عليها في مرحلة مبكرة بعد معرفة مصدرها، والتوعية للمسئولين والاعلاميين ، والرد علي هذه الشائعات بشفافية ومصداقية تقنع الافراد .
وأعرب الأستاذ نشات الديهي رئيس قناه Ten عن سعادته بالمشاركة في هذه الندوة الهامة والتى تتماشي مع الواقع والتحديات التى تواجهها مصر حالياً ، مشيداً بدور المجلس القومي للمرأة ووصوله للسيدات في المحافظات، مضيفاً ان هذا القرن هو قرن الشائعات فالشائعات أصبحت في كل مكان ، حتى اننا وصلنا الي ذروة الشائعة ودورها في تدمير المجتمعات، مشيراً الى أن مصر تواجه كماً هائلاً من الشائعات هدفها احباط المواطن المصري وخفض الروح المعنوية وتشكيكه في أهمية كل ما يتم على الارض من انجازات، مشيراً الى أن المشروعات التى يتم اطلاقها هدفها بناء الوطن والنهوض بها في جميع المجالات
واوضح ان الشعب المصري واعى ومدرك لهذه المخططات ، مؤكداً ان على مستوي الإعلام لابد أن يكون لدينا خطة لمواجهة الشائعات، وأشار الى الاسرة المصرية كانت في الماضي هي الاساس لتماسك المجتمع المصري وللاسف هذا الكيان الهام اصبح يواجه مشاكل كبيرة ، حيث دخلت على الأسرة ظواهر جديدة لم نكن نسمع عنها من قبل ، ودعا الأهل إلى احتضان ابنائهم وبناتهم .
وخلال الجلسة الثانية التى تحمل عنوان" المرأة والإعلام المهنى فى حماية الوطن من العنف والطرف والإرهاب"
أكدت الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس على أن مستخدم الشائعة يستخدم ألفاظ يجعلها أكثر انتشارا فى وقت قصير ، مشيرة أنه لابد من تقديم الحقائق الواضحة للرد على اى شائعة واحباطها .
كما اكدت ان حرب الشائعات جزء كبير من الارهاب الفكرى الذى يمارس على المجتمع وتداولها يعطيها فرصة للتصديق كما دعت الشباب الا يشاركوا فى نشر الشائعات وان يتحققوا منها قبل نشرها .
و أعرب الإعلامى مصطفى بكرى عن سعادته بالتواجد فى المجلس مشيدا بالدور الكبير الذى يقوم به برئاسة الدكتورة مايا مرسي فى رفعة شأن المرأة ونيل حقوقها .
وأكد الأستاذ مصطفى بكرى أننا نواجه حرب سريه تستهدف الشباب وعقولهم مضيفا أنهم يستخدمون العديد من الأدوات لخلق الفوضى داخل المجتمعات منها استخدام الدين ، الإعلام والتواصل المباشر .
و أكد الأستاذ مصطفى بكري على مدى وعى المرأة المصرية وخوفها على المجتمع واحساسها بالخطر ووقوفها بجانب الوطن مضيفا أنه كان من أوائل المؤيدين إلى زيادة نسبة تمثيلها فى البرلمان .
وأوصى الإعلامى مصطفى بكرى على أهمية التأكيد على الدور المهنى الاعلامي والصحفي الذى يمكن أن تلعبه المرأة فى التوعية بمخاطر التطرف والإرهاب ومن ثم العمل سوياً على استئصال العوامل التى تعيق من هذه المشاركة الفعالة سواء في الإطار المجتمعي أو المهني.،و العمل على تفعيل التوصيات التى أصدرها المؤتمر الذى عقده المجلس فى يناير 2015 تحت عنوان " هي والارهاب" ومن أبرز هذه التوصيات هو تنمية الوعى بدور المرأة في مكافحة الإرهاب ، وتضمين المناهج في المراحل التعليمية المختلفة، خاصة التربية الدينية وتوضيح أثر ذلك في حماية الأمن القومي، وأوصى أيضا السعى نحو توعية الأسرة بمخاطر الفكر والتطرف والإرهاب و انشاء مركز أبحاث متخصص يتضمن مخاطر الأفكار المتطرفة على المرأة
واكدت الدكتورة سهام جبريل عضوة المجلس على الدور الكبير الذى يلعبه الإعلام المحلي فى التوعية وصناعة الرأى العام، موضحة أن الدولة تدعم التخطيط الإعلامى داخل المحافظات وادت الى وجود رأى عام مستنير يؤمن بقضايا المجتمع .مؤكدة على المسئولية الكبيرة التى يحملها الإعلام المحلي فى رصد القضايا و التصدى إلى الشائعات و علاجها فى اسرع وقت .
و أكدت الأستاذة هبة الباشا مدير تحرير مجلة نصف الدنيا وعضوة لجنة الإعلام بالمجلس ان المجلس أطلق الكود الإعلامى الذى يحقق الوعى لصناع الإعلام والدراما ويهدف إلى تحسين صورة المرأة فى الإعلام.
كما اوضحت الأستاذة هبة باشا ان المجلس أطلق حملة احميها من الختان مناشدة الإعلاميين بتبنى هذا الحملة وتسليط الضوء عليها .
مشيرة إلى رصد لجنة الإعلام بدراما رمضان وارسال تقارير لصناع الدراما والإحصائيات التى وصلت لها اللجنة .
واستعرض الكاتب الصحفى أشرف مفيد مدير تحرير جريدة الأهرام أحد القصص التى كتبها فى جريدة الأهرام توضح مدى خطورة الشائعات خصوصا فى المجتمعات الصغيرة مؤكدا على ضرورة التحرى عن اى شائعة قبل تصديقها .
وفى نهاية الجلسة طالبت الدكتورة سوزان القلينى بضرورة تدريس مادة التربية الاعلامية منذ الصغر لتكوين جيل يعرف كيفية التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة .
وفى نهاية المؤتمر كرمت الدكتورة مايا مرسى الإعلاميين المشاركين فى المؤتمر
حملات صوتك لمصر بكرة 2018، 2019 تم تنفيذ عدد (2) حملة توعوية انطلقت على مستوى القرى والنجوع والكفور بكافة المحافظات للتثقيف والتعريف بأهمية مشاركة الناخبات والتوجه للإدلاء بأصواتهن في الاستحقاق الرئاسي 2018، والتعديلات الدستورية 2019، استفادت منها (6,705,441) وتضمنتا التالي من فعاليات:
طرق أبواب {5,432,306}.
فعاليات توعوية متنوعة {احتفاليات / ندوات تثقيفية 1,273,135}.
الأربعاء 22 أبريل 2020 10:21 م المزيد
في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها .
الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م